الأربعاء، 24 ديسمبر 2008

امواج المشاعر

البحر كالحياة مليئ بالحركة ؛ امواجه تتلاطم احيانا ثم تتهادى احيانا. و لهذا احببته ؛ فكلما سرت بجانبه و نظرت اليه اشعر كأنما انظر الى حياتي. ارى في امواجه مشاعري متخبطة ؛ متلاطمة ؛ متهادية و لكنها في النهاية ضائعة تتكسر كلها على رمال الشاطئ فتضيع كأنما لم يكن لها وجود ؛ لا يراها احد او يشعر بوجودها.
انني دائما اتساءل ؛ ما هي الحكمة في ضياع الامواج!! ؛ لماذا تتكون اذا كان مقدر لها أن تضيع!!.
يجيبني البحر : هذا قدري ؛ فقد خلقني الله هكذا ؛ يسعد الناس لرؤيتي عندما تكون مشاعري متهادية و يرهبوني عندما تكون مشاعري غاضبة.
فاسأله : و لماذا تغضب مشاعرك؟
و يجيبني البحر بهدوء حزين : انها تغضب عندما يتعامل معها الناس كما لو انها لم تكن ؛ يدوسون عليها دون ان يلاحظوا انها تتألم من اقدامهم ؛ انهم يتعاملون معها بكل بقسوة لم يفكر احدهم ان يحنو عليها ؛ ان يلمسها بكفه و ان يشعرها بالدفئ و الحب ؛ لم يفهمها احد رغم انها تفهم كل من يقف امامها و تحنو عليه فتطبع على اصابعه قبلتها الحانية.فماذا تنتظر منها ؛ انها تغضب و تثور و تتخبط في محاولة يائسة منها ان تشعر الناس بوجودها.
اسأله : و هل يشعرون بها؟
يجيبني بسخرية: أقسم انه لو شعر الانسان بي و بأمواجي لاجتمعت الشمس و القمر معا في السماء و ما افترقوا ابدا.
اجيبه بسكون تام ؛ فيسألني : لماذا السكون؟
فأجيبه : ااكون مجنون لو قلت لك انني افكر في طريقة تجعل الناس تشعر بكل ما تفيض به من مشاعر!!
البحر يائسا : لا تتعب نفسك ؛ فأنت مثلي. و لكن ما اريد ان اعرفه ما الذي اتى بك الليلة؟ اجئت تسألني فقط عن مشاعري؟
اجيبه مبتسما : انت تعرف اني دائما على ميعاد مع قلبي هنا بجانبك.
يجيبني البحر و هو ليس سعيد : لا ؛ لا تقل انه سيأتي.
فاستعطفه : انت دائما غاضب على قلبي.
يجيبني بقسوة : نعم ؛ لأنه السبب في كل ما تشعر به من الم. انه السبب في كل جراحك ؛ هو من كان السبب في هروب الكثير من مشاعرك الجميلة. لقد حذرتك كثيرا منه ؛ انه يعطي مشاعرك لكل من يحب بدون حذر. بدون ان ينتظر ان يبادله القلب الآخر بعض من هذه المشاعر ؛ انه يحب فقط دون يفكر ما اذا كان سيُحَب.
استعطفه مرة اخرى : لا تظلمه.
البحر مستنكرا : كيف اكون ظالما ّ الا تذكر يوم احبها !!
جئت الي طائرا على جناح الهوى و جلست معي تحكي عنها حتى غلبت على الشمس حمرة الخجل التي لم يسبق لي ان رأيتها. و ماذا حدث بعدها ؛ هل احبتك كما تحبها !! هل اهتمت بمشاعرك و حافظت عليها؟ لا ؛ لقد عاملتها كما تعامل امواجي ؛ وضاعت مشاعرك. و تقول لي اني أظلمه.اجبته و انا احاول ان اتماسك ؛ فكلما اذكر هذه الأيام و كم كنت سعيدا و منطلقا ؛ كنت اتصور ان قلبي و قلبها سيترافقا الى الابد ؛ كلما اذكر هذا الاحساس تهتز اوصالي و ترتعد الكلمات على شفتي و لكني تماسكت و قلت للبحر انني و قلبي قد اتفقنا اننا أخطأنا عندما تركنا مشاعري تحيط بها تحافظ عليها و ان ما تبقى داخلي من مشاعر سوف نحتفظ به و لن نخرجه لها بعد الآن. و جلسنا معا انا و البحر ننتظر قلبي الذي لم يأتي حتى الآن.

هناك 16 تعليقًا:

غير معرف يقول...

سلام الله عليك يابندق
جيت اشوف آخر كتاباتك في المدونه وأقول لك إني مازلت بين الأحياء

حوارك مع الأمواج خلاني أحس إني فـ أسكندريه وتخيلت مكان كنت أحبه في طريق الجيش مابين الشاطبي ومحطة الرمل، كان زمان مافيش له شاطيء وكل اللي تشوفه مكعبات ضخمه من الحجر تحتها صخر وامواج مليانه غضب في فصل الشتا

رؤيتي للبحر وأمواجه تتشابه مع رؤيتك ولكن نختلف في رؤيتنا للأمواج بعد وصولها للشاطيء
ولكن هذا لا يمنع إن مقطوعتك النثريه تفيض بالمشاعر ومليئه بالشجن

سعيده بـ استمرارك في الكتابه وكل مايكون عندي شيء من الطاقه وأشتاق للقراءه ألاقي نفسي في زيارة مدونتك
ايمان

Mostafa Safwat يقول...

و عليكي السلام يا ايمان
بالرغم من ان ظروفك مش سامحالك انك تزوريني كتير في المدونة الى انك كنتي اول المعلقين على الموضوع ده
شكرا ليكي جدا و اتمنى ان ربنا يديكي طاقة اكتر عشان تزوريني اكتر
انا فعلا كتبت الموضوع ده و انا بفتكر شاطئ البحر زمان في العصافرة قبل ما يعملوا فيه الي عملوه
فيه ايام في الشتا كان بيكون البحر هادي فيها جدا كنت فيها امتلك الشاطئ ..
ياااااااه كانت ايام رااااااااااائعة
حتى لما كان الجو بيكون وحش و الهوا جامد و البحر عالي و الموج غضبان و ممكن تكون بتشتي بس لو مشيتي على البحر اكيد كنتي حتلاقيني ماشي على الرملة جنب البحر و الموج ... مكنتش بخاف منه ابدا.
ربنا يديكي الصحة و شكرا مرة تانية على الزيارة

Beram ElMasry يقول...

Bondok

فى مستهل العام الهجرى الجديد ادعو الله لكم وللاهل ، ان يجعله عام خير ورغد ، وان يحفظكم وجميع العرب من كل سوء ومكروه ، وان يسبغ علينا نعمة الامن والامان وكل عام وانتم بخير
بيرم المصري

Beram ElMasry يقول...

Bondok
وعليكم السلام
انت ذكى قوى الملاحظة ، ولو قلت فاقد الوعى لكنت اصدق
لو زرعنا الفمح والقطن والقصب لملكنا الاحتياط الاستراتيجى ، وبه تنتصر الدول ولكن العولمة والاتفاقيات المهينة
تحياتتى

Beram ElMasry يقول...

العزيز الغالى Bondok باشا
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
انار الله بصرك وبصيرتك ، واحسن اليك كما احسنت الى
( تاريخي يعني اول نسل بنوا اسرائيل فيبقى هنا يأتي السؤال هل هي بطن ملعونة فعلا )
اولا لايوجد فى نسل اسرائيل بطن طاهرة بنص غير مريم العذراء ، اما السيدة سارة والسيدة هاجر فليستا من بنى اسرائيل
ثانيا انا قلت صهيون ولم اقل اسرائيل ، فلا غضاضة ولا شبهة ، كما انك لست جاهل
تحياتى ولا تحرمنى النقد والتوجيه

Beram ElMasry يقول...

صديقى السكندرى الجميل . Bondok
السلام عليكم ورحمة الله
شاغب فليس احلى من شغب الاسكندرانية الاذكياء ، كماكس بتاع زمان والقلم السكندرى وغيرهم
"داحنا طريقنا معوج"
هذا الشكل اللذى اقترحته انت اخف على اللسان والاذن واسهل فى الفهم ، والطريق يعنى الامتداد او النهاية المفتوحة ، اما الدرب فهو الطريق اللذى له نهاية ، لذلك انا فضلت الدرب عن الطريق اشارة الى الامل فى نهاية ما نحن فيه
( طبعا انا بتكلم و انا مطمئن لسعة صدرك )
ايها الاخ الكريم لمحاورى كل الحق فيما يذهب اليه ، ونتفق او نختلف فلا مانع ، فقط انا لا احب ان ينسى محاورى فارق السن ، ولا احب اللفظ الجارح او المكشوف
صدقت للموضوع تكملة ولكنى لا احب الاطالة حتى لا يمل القارئ
صدقنى انا سعيد بمشاركتك وحوارك
والسلام عليكم ورحمة الله

Atef Shahin يقول...

السلام عليكم
استمتعت بالاسلوب الجميل والمعنى الرائع وجعلتني اشتاق للبحر فعلا
شكرا لك

Mostafa Safwat يقول...

وعليكم السلام يا استا> عاطف
اولا احب اشكر ليك الزيارة و امنى انها ما تنقطعش
ثانيا احب اقلك انا كمان مشتاق جدا للبحر و مش بس البحر للحته الي كنت بقعد فيها على الرمل لوحدي اتكلم مع البحر
انشاء الله في يوم حرجع لها و حبقى اقلكم ايه الي حصل

Esraa Hamed يقول...

البوست بجد رااااااااااااااااااائع
اعجبني كثيراااا
اعجبني حوارك التأملي مع البحر
اعجبتني روح معينة تحملها طيات كلماتك

حقا البوست اكثر من رااائع
دمت متألقا
تحياتي
:)

Mostafa Safwat يقول...

السلام عليكم
شكرا يا اسراء على الكلمات الرقيقة
و كل التقدير انك لقيتي وقت تقرأي وتعلقي.

Beram ElMasry يقول...

الاخ العزيز . Bondok
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اهلا بك وسهلا وشكرا لزيارتك ، وسوف ازور مدونتك وبعد اذنك انا اعد الان لنشر قصيدة الثلاثاء بعد ساعات وهى عن الانتخابات الاسرلئيلية وانت اول من يعرف ، وكرهت ان ارجئ الرد عليك فانسى فتسيئ الظن بى
لك تحياتى والسلام عليكم ، ولا سلام مع اليهود

Mostafa Safwat يقول...

السلام عليكم
سعيد جدا بزيارتك و ارجوا ان تتكرر دائما

Beram ElMasry يقول...

الاخ العزيز . Bondok
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
( انا حنتخبها مش عشان ) .... ياراجل دى ما تستاهلش ، دى مناخيرها تشبه البندقيه الخرطوش ام روحين
( مش حقول ايه السبب بقى ) .... وانا كمان
لك تحياتى والسلام عليكم ، ولا سلام مع اليهود

Beram ElMasry يقول...

الاخ العزيز . Bondok
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
(الردي يلؤم ويتخابس) . الردى = السيئ الذي لاخير فيه
يلؤم = يمكر اى يخفى ما بنفسه
يتخابس = يزيف او يزور الحقائق
جابس" = اى غليظ بمعنى يصعب تشكيله او التاثير فيه
والمعنى ان الجميع بطبعهم السيئ يخدعون ويمكرون ويصنعون الفساد وقلوبهم قاسية لا تلين ولا ترحم
اسعد بمشاركتك فلا تبخل بالزيارة
لك تحياتى والسلام عليكم ، ولا سلام مع اليهود

Mostafa Safwat يقول...

يا جماعة انا في قمة الغيظ
التعليق الصيني ده حاولت معاه بطرق كتير اني احوله للغه افهمها و فشلت
ارجوا من الاخ او الاخت اليكتبوه لو مكانوش صينيين اصلا انهم يكتبوه بالعربي
و شكرا

Unknown يقول...

احساس جميل فعلا البحر هو المكان الوحيد اللى ممكن نتأمل فيه وكل واحد فينا بيلاقى فيه شريط حياته